إسقاط نفقه العدة و المتعة

كيف تسقط نفقه العدة و المتعة

يتحدث المستشار محمد منيب المحامي – محامي مصر – عن سقوط نفقة العدة و المتعة للمطلقة.

إسقاط نفقه العدة و المتعة

يتحدث المستشار محمد منيب المحامي – محامي مصر – عن هل تسقط نفقة العدة و المتعة للمطلقة. موضحا تساؤل لدار الإفتاء المصرية كيف تسقط نفقة العدة والمتعة؟ العدة والمتعة إذا أردنا تعريفها، نفقة زوجية؛ لا هى في حقيقتها المظلقة تعد، وتشمل تلك النفقة المأكل والملبس والمسكن في حكم الزوجة خلال فترة العد وقد تلقت دار الإفتاء سؤلا حول حكم الشرع في نفقة العدة، حول مدتها، وقيمتها، وأيضا حول نفقة المتعة ما مدتها وقيمتها وفيما يلي عرض هذه الأسئلة والإجابة عليها. كيف تسقط نفقة العدة والمتعة؟ ما حكم الشرع في نفقة المتعة؟

حالات إسقاط نفقه العدة و المتعة

تستحق المطلقة نفقة عدة ومتعة ويعتبرا نفقة العدة والمتعة من حقوق المطلقة سواء للضرر، أو مطلقة بشكل ودي ولكن هناك حالات تسقط فيها نفقة العدة والمتعة، وتسقط هذه النفقة في الحالات التالية:
  1. أن تتنازل الزوجة عنهم عند المأذون أو م يسمى طلاق على إبراء.
  2. أن تطلب الزوجة الخلع، فتعتبر متنازلة بذلك عن نفقة المتعة والعدة والمؤخر.
  3. في حالة عجز الزوجة عن إثبات أن المتسبب في الطلاق هو الزوج.
إسقاط نفقه العدة و المتعة
إسقاط نفقه العدة و المتعة

نفقة المتعة والعدة وحالات سقوطهما

تسلمت دار الإفتاء سؤالا بخصوص حكم الشرع في نفقة العدة: مدتها وقيمتها، ونفقة المتعة: مدتها وقيمتها. وأجاب الطبيب علي جمعة، مفتي الدولة السالف وعضو ممنهجة كبار العلماء، قائلا إن ” الشرع الشريف أرجع عرفان نفقة المتعة إلى العرف وجعل هذا مرهونا بحال المطلق يشرا وغشرا، ولذا في مثل كلامه قد نصت المادة 18 مكرر من المرسوم بقانون رقم 25 لسنة 1929م المضافة بالقانون رقم 100، لسنة 1985م على التالي: الزوجة المدخول بها في زواج صحيح إذا طلقها الزوج دون رضاها ولا بسبب من قبلها تستحق فوق نفقة عدتها متعة تقدر بنفقة سنتين على الأقل، وبمراعاة حال المطلق يسرا أو عسرا، وظروف الطلاق، ومدة الزوجية. يجوز أن يرخص للمطلق في سداد هذه المتعة على أقساط، فتقدر نفقة المتعة من قبل القاضي حسب ما يراه مناسبا للحالة المعروضة أمامه. وقد جرى العرف في احتساب نفقة المتعة بواقع 25% من الراتب للزوج لمدة قدرها أربعة وعشرين شهرا.

ما حكم القانون في نفقة العدة؟

وقد أضاف أيضا: ” أما نفقة العدة فإنها تجد للمعتدة، وتستحق فيها كافة أنواع النفقة التي تجب للزوجة ويرجع القاضي فيها إلى قول المرأة في بيان عدتها من زوجها وذلك بشرط ألا تزيد هذه المدة عن سنة من تاريخ الطلاق كما أخذ به القانون المصري. وذلك بناء على ما ترجح من أقوال الفقهاء، ويرجع في تقديرها أيضا إلى رأي القاضى حسب ما يراه مناسب في الحالة المعروضة أمامه. في حالة عدم رؤية الطرفان اللجوء إلى القضاء، فإن نفقة المتعة والعدة حينئذ تكون بالتراضي بينهما حسبما يتفقان عليه في ذلك. وقد جرى العرف على احتساب نفقة العدة بواقع 25% أيضا من راتب الزوج لمدة من ثلاثة شهور إلى سنة، وذلك حسب رؤية المرأى للحيض، وتكون بحسب اليسر والعسر .

محامي قضايا النفقة في مصر

محامي مصر – محمد منيب المحامي – محامي قضايا النفقات، نفقة الزوجية، نفقة العدة، نفقة المتعة. من أشهر محامي قضايا الاحوال الشخصية في مصر مما أمتاز بقوة قانونية على مدار سنوات كثيرة فى قوانين الاسرة. ——————— مع تحيات موقع محمد منيب أكبر مكتب محاماه في مصر

التواصل مع محامي أحوال شخصية محمد منيب، شخصياً ملحوظة هامة : الإستشارة القانونية مع المستشار محمد منيب بتحديد موعد مسبق.

كما لك التواصل معنا لحجز موعد الاستشارة مع المستشار محمد منيب المحامي

للتواصل اضغط هنا 01006321774

وللواتساب اضغط هنا01223232529

الإتصال بالسكرتارية – 01006321774 –  المستشار محمد منيب المحامي.

والمقابلة الشخصية مع المستشار محمد منيب المحامي بالمكتب، بتحديد موعد مسبق بالإتصال تليفونياً بالسكرتارية يوميا 9 صباحاً – 12 ليلاً من السبت إلى الخميس عدا يوم الجمعة

كما تتابعنا على صفحتنا على الفيس بوك